برنامج WPS Office هو عبارة عن حزمة مكتبية تضم مجموعة من البرامج المكتبية كبرنامج تحرير النصوص، وبرنامج إنشاء العروض التقديمية، وبرنامج إنشاء جداول البيانات. ويعتبر هذا البرنامج أحد البرامج المكتبية الرائدة والمميزة في هذا المجال، والمنافس الأول لحزمة مايكروسوفت أوفيس الشهيرة التي تقدمها مايكروسوفت للبرمجيات ولخدمة جوجل درايف التي تقدمها شركة جوجل.

يدعم برنامج "دبليو بي إس أوفيس" معظم أنظمة التشغيل مثل ويندوز وأندرويد ولينكس وآي أو إس، وتتوفر منه مجموعة من النسخ: النسخة المجانية وتضم جميع الوظائف الأساسية مع ظهور الإعلانات عند استخدام بعض الخصائص، والنسخة غير المجانية تحتوي على جميع الخصائص الأساسية بالإضافة إلى ميزة تقسيم ودمج ملفات بي دي إف وعدم ظهور الإعلانات.

دبليو بي إس أوفيس برنامج مكتبي متكامل

يشبه دبليو بي إس أوفيس إلى حد كبير برنامج مايكروسوفت أوفيس فيما يخص التصميم والخصائص التي يقدمها، ويدعم جميع أنواع ملفات مايكروسوفت وجوجل مثل DOCx. كما يدمج البرنامج خدمة "Dropbox"، وهكذا تستطيع عرض وتحرير الملفات المخزنة على حسابك دروبوكس بسهولة، ويمكنك أيضا إضافة خدمات التخزين السحابي الأخرى مثل جوجل درايف و وان درايف وإيفرنوت، وللإشارة البرنامج يوفر مساحة تخزين سحابية بحجم 1 جيجابايت.

برنامج تحرير النصوص:

WPS Writer:"دبليو بي إس رايتر" هو أحد البرامج التي تتضمنها حزمة دبليو بي إس أوفيس، وهو مختص في معالجة النصوص، إذ يتيح للمستخدم كتابة نصوص على وثائق افتراضية وإخراجها حسب حاجة المستخدم، سواء تعلق الأمر بطباعتها أو الاحتفاظ بها في صيغتها الالكترونية، ويمكن الاختيار بين مجموعة من الصيغ المتوفرة.

برنامج إنشاء جداول البيانات:

WPS Spreadsheets: "دبليو بي إس سبريدشيتس" هو بديل برنامج "إكسل"، بحيث يستخدم في إنشاء جداول البيانات والرسوم البيانية والقوائم، كما يستعمل في القيام بعمليات حسابية متقدمة.

برنامج إنشاء العروض التقديمية:

WPS Presentation:"دبليو بي إس بريزنتيشن" مثل برنامج "باور بوينت"، يوفر مجموعة من الأدوات لإنشاء عرض تقديمي على شكل شرائح افتراضية عليها كتابات وصور يمكن عرضها عن طريق استعمال جهاز عرض سينمائي أو ما يطلق عليه بالإنجليزية "بروجكتور"، ويستعمل بشكل كبير في المؤسسات التعليمية والشركات التي تتوفر بها المعدات اللازمة.

مميزات دبليو بي إس أوفيس:

  • البرنامج مجاني؛
  • واجهة جذابة قابلة للتخصيص؛
  • تحويل ملفات "بي دي إف" إلى "وورد"؛
  • توفير مساحة تخزين سحابية مجانية؛
  • فتح عدة ملفات في نافذة واحدة من خلال خاصية الانتقال بين التبويبات، وهي خاصية غير متوفرة في مايكروسوفت أوفيس؛
  • دعم كامل لملفات أوفيس؛
  • توفير مجموعة من القوالب الجاهزة لجميع أنواع المستندات الشخصية والتجارية؛
تقييم البرنامج:
24.8/5